أرامكو السعودية تبدأ توريد النفط الخام إلى المصافي المصرية

أرامكو السعودية تبدأ توريد النفط الخام إلى المصافي المصرية

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن وزير النفط المصري طارق الملا قوله إن أرامكو زودت المصافي بمليون برميل من النفط الخام في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول.

وستدرس كل من مصر والسعودية الجدوى الاقتصادية لاستمرر تكرير النفط السعودي في مصر بحلول عام 2018، حسبما صرح الملا.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، وافقت السعودية على تزويد مصر بسبعمئة ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات.

وكانت مصر أعلنت نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي أنها سوف تشتري ما تحتاجه من منتجات نفطية من الأسواق العالمية، بعد شهرين من توقف شركة أرامكو عن مدها بالنفط.

وأفادت تقارير بأن الخطوة التي اتخذتها السعودية جاءت بعد خلاف البلدين بشأن الصراع في سوريا، وتقارب مصر أكثر من روسيا، الداعم الأساسي للرئيس بشار الأسد، الذي تعارضه السعودية.

لكن شركة أرامكو قالت آنذاك إن تأجيل الشحنات كان نتيجة ظروف تجارية خاصة بها فى ظل المتغيرات التى شهدتها أسعار النفط العالمية فى الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام السعودية بتخفيض مستوى إنتاجها، وهو ما تزامن مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير.

وكانت السعودية قد مدت مصر بمليارات الدولارات على هيئة مساعدات وقروض، بعد إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي في 2013، وتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة، ثم زيارة الملك سلمان للقاهرة في أبريل/ نيسان.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا
انتظر التحميل...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More

Privacy & Cookies Policy