العراق يطرح مناقصة لإنجاز أنبوب نفط جديد

العراق يطرح مناقصة لإنجاز أنبوب نفط جديد

وأوضحت الوزارة أن الأنبوب طوله 350 كيلومترا، ويمكنه نقل أكثر من مليون برميل يوميا وسيعوض الخط القديم الذي دمره تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان العراق يصدر 250 ألف إلى 400 ألف برميل يوميا عبر ذلك الأنبوب قبل انتشار عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في مناطق واسعة من البلاد وفي سوريا المجاورة عام 2014.

وسيعوض الأنبوب الجديد جزءا من الخط الواصل بين محافظة كركوك الغنية بالنفط، والتي تخضع للحكومة المركزية في بغداد منذ أكتوبر/ تشرين الأول وميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط.

وسينقل النفط الخام من منطقة بيجي، في محافظة صلاح الدين، جنوبي كركوك إلى معبر فيشخابور الحدودي مع تركيا.

وأمام الشركات المحلية والدولية مهلة شهر لتقديم عطاءاتهم لإنجاز المشروع، الذي يوكل ربعه لشركات محلية، حسب الوزير.

وتدخلت القوات التركية، والمليشيا الموالية لها، للسيطرة على كركوك وحقولها النفطية، بعد الاستفتاء الذي أجراه الأكراد في سبتمبر/ أيلول للانفصال عن العراق، واعترضت عليه بغداد.

وأعلنت الحكومة العراقية انتصارها على تنظيم الدولة الإسلامية، بينما تسعى مليشيا تدعمها الولايات المتحدة إلى دحر عناصر التنظيم شرقي سوريا.

وأشارت الإحصائيات، التي كشفت عنها الوزارة الأحد، إلى أن إيرادات العراق من صادرات النفط ارتفعت بنسبة 27.4 في المئة في نوفمبر/ تشرين الثاني مقارنة بشهر سبتمبر/ أيلول.

وبلغت إيرادات النفط العراقي 4.9 مليارات دولار في سبتمبر/ أيلول عندما كان سعر برميل الخام حوالي 50 دولار، وارتفع إلى 6.2 مليارات دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني بفضل ارتفاع الأسعار، التي وصلت إلى 57 دولار للبرميل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.